کد مطلب:58478 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:198

غزوة الخندق











ثمّ كانت غزوة الخندق ـ وهی الأحزاب ـ فی شوّال من سنة أربع من الهجرة. أقبل حییٌ بن أخطب وكنانة بن الربیع وسلاّم بن ابی الحقیق وجماعة من الیهود بقریش وكنانة وغطفان، وذلك أنّهم قدموا مكّة فصاروا إلی أبی سفیان وغیره من قریش، فدعوهم إلی حرب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وقالوا لهم: أیدینا مع أیدیكم، ونحن معكم حتّی نستأصله، ثم خرجوا إلی غطفان ودعوهم إلی حرب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وأخبروهم باتّباع قریش إیاهم، فاجتمعوا معهم.

وخرجت قریش وقائدها أبو سفیان، وخرجت غطفان وقائدها عیینة بن حصن فی بنی فزارة، والحارث بن عوف فی بنی مرّة، ومسعود بن رخیلة[1] .

[صفحه 163]

بن نویرة بن طریف فی قومه من أشجع، وهم الأحزاب، وسمع بهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فخرج إلیهم، وذلك بعد أن أشار سلمان الفارسیّ أن یصنع خندقاً[2] وظهر فی ذلك من آیة النبوّة أشیاء:

منها: ما رواه جابر بن عبدالله، قال: اشتدّ علیهم فی حفر الخندق كدیة[3] فشكوا ذلك إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فدعا بإناء من ماء فتفل فیه، ثمّ دعا بما شاء الله أن یدعو، ثمّ نضح الماء علی تلك الكدیة فقال من حضرها: فوالذی بعثه بالحقّ لانثالت حتّی عادت كالكندر[4] ما تردّ فأساً ولا مسحاة[5] .

ومنها: ما رواه جابر من إطعام الخلق الكثیر من الطعام القلیل. وقد ذكرناه فیما قبل[6] .

ومنها: ما رواه سلمان الفارسی رضی الله عنه، قال: ضربت فی ناحیة من الخندق، فعطف علیّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو قریب منّی، فلما رآنی أضرب ورأی شدّة المكان علیّ نزل فأخذ المعول من یدی فضرب به ضربة فلمعت تحت المعول برقة، ثمّ ضرب ضربة اُخری فلمعت تحته برقة اُخری، ثمّ ضرب به الثالثة فلمعت برقة اُخری. فقلت: یا رسول الله بأبی أنت واُمّی ما هذا الذی رأیت؟

[صفحه 164]

فقال: «أمّا الأولی فإنّ الله تعالی فتح علیَّ بها الیمن، وأمّا الثانیة فإنّ الله تعالی فتح علیَّ بها الشام والمغرب، وأمّا الثالثة فإنّ الله فتح علیّ بها المشرق»[7] .

وأقبلت الأحزاب إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، فهال المسلمین أمرهم، فنزلوا ناحیة من الخندق، وأقاموا بمكانهم بضعاً وعشرین لیلة، لم یكن بینهم حرب إلاّ الرمی بالنبل والحصی.

ثمّ انتدب فوارس قریش للبراز، منهم عمرو بن عبد ودّ، وعكرمة بن أبی جهل، وهبیرة بن أبی وهب، وضرار بن الخطّاب، تهیؤوا للقتال، وأقبلوا علی خیولهم حتّی وقفوا علی الخندق، فلمّا تأمّلوه قالوا: والله إنّ هذه مكیدة ما كانت العرب تكیدها، ثمّ تیمّموا مكاناً من الخندق فیه ضیق فضربوا خیولهم فاقتحمته، فجالت بهم فی السبخة بین الخندق وسَلع[8] وخرج علیّ بن أبی طالب علیه السلام فی نفر معه حتّی أخذوا علیهم الثغرة التی اقتحموها، فتقدّم عمرو بن عبد ودّ وطلب البراز، فبرز إلیه علیّ علیه السلام فقتله ـ وسنذكر ذلك فیما بعد إن شاء الله ـ فلمّا رأی عكرمة وهبیرة عمراً صریعاً ولّوا منهزمین، وفی ذلك یقول أمیر المؤمنین علیه السلام فی أبیات شعر:


«نصر الحجارةَ من سفاهةِ رأیه
ونصرتُ ربَّ محمّدٍ بصوابی


فـــضربـتُهُ وتركتُهُ متجدّلاً
كالجـذعِ بین دكادكٍ وروابی


وعــففتُ عن أثوابهِ ولو أنّنی
كنتُ المقطّر بزّنی أثوابــی

[صفحه 165]

لا تحسبنّ الله خاذلَ دینه
ونبیهِ یا معشرَ الأحزابِ»[9] .


ورمی ابن العرقة بسهم فأصاب أكحل سعد بن معاذ وقال: خذها منی وأنا ابن العرقة، قال: عرّق الله وجهك فی النار، وقال: اللهمّ إن كنت أبقیت من حرب فی قریش شیئاً فأبقنی لحربهم، فإنّه لا قوم أحبّ إلیّ قتالاً من قوم كذّبوا رسولك وأخرجوه من حرمك، اللهمّ وإن كنت وضعت الحرب بیننا وبینهم فاجعلها لی شهادة ولا تمتنی حتّی تقرّ عینی من بنی قریظة. فأباته رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی فراشه وبات علی الأرض[10] .

قال أبان بن عثمان: حدّثنی من سمع أبا عبدالله علیه السلام یقول: قام رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی التلّ الذی علیه مسجد الفتح فی لیلة ظلماء قرّة، قال: من یذهب فیأتینا بخبرهم وله الجنّة؟ فلم یقم أحد ثمّ عاد ثانیة وثالثة فلم یقم أحد، فقام حذیفة فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: انطلق حتّی تسمع كلامهم وتأتینی بخبرهم.

فذهب فقال: اللّهم احفظه من بین یدیه ومن خلفه، وعن یمینه وعن شماله، حتّی تردّه إلیّ، وقال: لا تحدث شیئاً حتّی تأتینی.

ولمّا توجّه حذیفة قام رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یصلّی ثمّ نادی بأشجی صوت: یا صریخ المكروبین، یا مجیب دعوة المضطّرین، اكشف همّی وكربی، فقد تری حالی وحال من معی.

فنزل جبرئیل فقال: یا رسول الله إنّ الله عزّ وجلّ سمع مقالتك

[صفحه 166]

واستجاب دعوتك وكفاك هول من تحزّب علیك وناواك، فجثا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی ركبتیه وبسط یدیه وأرسل بالدمع عینیه، ثمّ نادی: شكراً شكراً كما آویتنی وآویت من معی.

ثمّ قال جبرئیل علیه السلام: یا رسول الله، ان الله قد نصرك وبعث علیهم ریحاً من السماء الدنیا فیها الحصی، وریحاً من السماء الرابعة فیها الجنادل.

قال حذیفة: فخرجت فإذا أنا بنیران القوم قد طفئت وخمدت، وأقبل جند الله الأوّل ریح شدیدة فیها الحصی، فما ترك لهم ناراً إلاّ أخمدها، ولا خباء إلاّ طرحها، ولا رمحاً إلاّ ألقاها، حتّی جعلوا یتترسون من الحصی، وكنت أسمع وقع الحصی فی الترسة، وأقبل جند الله الأعظم، فقام أبو سفیان إلی راحلته ثمّ صاح فی قریش: النجاء النجاء، ثمّ فعل عیینة بن حصن مثلها، وفعل الحارث بن عوف مثلها، وذهب الأحزاب.

ورجع حذیفة إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأخبره الخبر، وأنزل الله علی رسوله (اذكرُوا نعمة الله عَلَیكُم إذْ جاءَتْكُم جنودٌ فأرسَلْنا عَلَیهم رِیحاً وجُنوداً لَم تَروها)[11] إلی ما شاء الله تعالی من السورة[12] .

وأصبح رسول الله بالمسلمین حتّی دخل المدینة، فضربت ابنته فاطمة غسولاً حتی تغسل رأسه، إذ أتاه جبرئیل علی بغلة معتجراً[13] بعمامة بیضاء، علیه قطیفة من استبرق معلّق علیها الدرّ والیاقوت، علیه الغبار، فقام رسول

[صفحه 167]

الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فمسح الغبار عن وجهه، فقال له جبرئیل: «رحمك ربّك، وضعت السلاح ولم یضعه أهل السماء، ما زلت أتبعهم حتّی بلغت الروحاء»[14] ، ثمّ قال جبرئیل: «انهض إلی إخوانهم من أهل الكتاب، فوالله لاَدقنّهم دقّ البیضة علی الصخرة».

فدعا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم علیّاً علیه السلام فقال: «قدّم رایة المهاجرین إلی بنی قریضة، وقال: «عزمت علیكم أن لا تصلّوا العصر إلاّ فی بنی قریظة».

فأقبل علیّ علیه السلام ومعه المهاجرون وبنو عبد الأشهل وبنو النجّار كلّها، لم یتخلّف عنه منهم أحد، وجعل النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم یسرّب إلیه الرجال، فما صلّی بعضهم العصر إلاّ بعد العشاء.

فأشرفوا علیه وسبّوه، وقالوا: فعل الله بك وبابن عمّك، وهو واقف لا یجیبهم، فلمّا أقبل رسول الله علیه وآله وسلّم والمسلمون حوله تلقّاه أمیر المؤمنین علیه السلام وقال: «لا تأتهم یا رسول الله جعلنی الله فداك، فإنّ الله سیجزیهم». فعرف رسول الله أنّهم قد شتموه، فقال: «أما إنّهم لو رأونی ما قالوا شیئاً ممّا سمعت». وأقبل ثمّ قال: «یا إخوة القردة، إنّا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرین، یا عباد الطاغوت اخسؤوا أخساكم الله». فصاحوا یمیناً وشمالاً: یا أبا القاسم ما كنت فحّاشاً فما بدا لك[15] .

قال الصادق علیه السلام: فسقطت العنزة من یده، وسقط رداءه من

[صفحه 168]

خلفه، ورجع یمشی إلی ورائه حیاء ممّا قال لهم صلّی الله علیه وآله وسلّم.

فحاصرهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خمساً وعشرین لیلة حتی نزلوا علی حكم سعد بن معاذ، فحكم فیهم بقتل الرجال وسبی الذراری والنساء وقسمة الأموال، وأن یجعل عقارهم للمهاجرین دون الأنصار.

فقال له النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم: لقد حكمت فیهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة.

فلمّا جیء بالاُساری حبسوا فی دار، وأمر بعشرة فاُخرجوا فضرب أمیر المؤمنین أعناقهم، ثم أمر بعشرة فاُخرجوا فضرب الزبیر أعناقهم، وقلَّ رجل من أصحاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلاّ قتل الرجل والرجلین.

قال: ثمّ انفجرت رمیة سعد والدم ینفح حتّی قضی، ونزع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم رداءه فمشی فی جنازته بغیر رداء. ثمّ بعث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عبدالله بن رواحة إلی خیبر، فقتل سیربن دارم الیهودی، وبعث عبدالله بن عتیك إلی خیبر فقتل أبا رافع بن أبی الحقیق»[16] .



صفحه 163، 164، 165، 166، 167، 168.





    1. فی نسخة «م» مسعر بن زحیلة، ولم یرد فی نسختی «ق» و «ط» والظاهر ان الصواب ما أثبتناه، كذا ذكره الواقدی فی المغازی، والطبری فی تاریخه، وابن حجر فی الأصابة حیث ترجم له: مسعود بن رخیلة، كان قائد أشجع یوم الأحزاب، ثم أحسن فحسن إسلامه. إلاّ أنّه فی سیرة ابن هشام والكامل لابن الأثیر: مسهر بن دخیلة.
    2. انظر: إرشاد المفید: 94، المغازی للواقدی 2: 441، وسیرة ابن هشام 3: 224، وتاریخ الطبری 2: 565، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 398، والكامل فی التاریخ 2: 178.
    3. الكدیة: صلابة فی الأرض. «العین 5: 396».
    4. كذا، والكندر اسم العلك، وفی المصادر: الكثیب، وهو التراب الدقیق، ولعله الأنسب.
    5. سیرة ابن هشام 3: 228، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 451.
    6. تقدّم فی صحفة: 80، إلاّ أنّ المؤلّف لم یصرّح باسم جابر فیها.
    7. سیرة ابن هشام 3: 230، دلائل النبوة للبیهقی 3: 417، وورد نحوه فی: تفسیرالقمی 2: 178، والمغازی للواقدی 2: 450، والكامل فی التاریخ 2: 179.
    8. سلع: جبل بسوق المدینة، وقیل: هو موضع بقرب المدینة «انظر: معجم البلدان 3: 236».
    9. انظر: تفسیر القمی 2: 182، ارشاد المفید 1: 97، المغازی للواقدی 2: 470، سیرة ابن هشام 3: 235، دلائل النبوة للبیهقی 3: 436.
    10. انظر: الطبقات الكبری 2: 67، الكامل فی التاریخ 2: 182، ونقلها المجلسی فی بحار الأنوار 20: 206.
    11. الاحزاب 33: 9.
    12. الكافی 8: 277 و 420، تفسیر القمی 2: 186، وانظر: سیرة ابن هشام 3: 242، والطبقات الكبری 2: 74، وتاریخ الطبری 3: 580، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 449، والكامل فی التاریخ 2: 184.
    13. الاعتجار: لف العمامة دون التلحی «لسان العرب 4: 544».
    14. قال الحموی فی معجم بلدانه «3: 76»: الروح والراحة من الاستراحة، ویوم روح أی طیب، وأظنه قیل للبقعة روحاء أی طیبة ذات راحة ویعضده ما ذكره الكلبی قال: لما رجع تبّع من قتال أهل المدینة یرید مكة نزل بالروحاء فأقام بها وأراح، فسماها الروحاء.
    15. انظر: تفسیر القمی 2: 189، وارشاد المفید 1: 109، وسیرة ابن هشام 3: 244، والطبقات الكبری 2: 74، وتاریخ الطبری 2: 581، والكامل فی التاریخ 2: 185.
    16. انظر: تفسیر القمی 2: 190، والارشاد للمفید 1: 110.